30 July, 2019

أسطورة محركات الديزل

ترتبط "محركات الديزل" لدينا دائمًا بالشاحنات العملاقة والسيارات التجارية. وبرغم صحة هذا الاعتقاد، حيث تستخدم محركات الديزل للشاحنات الضخمة، وأن محركات الوقود مناسبة أكثر للقيادة داخل المدن لكونها أكثر هدوءً وأقل ضررًا للبيئة وأسرع على الطرق أيضًا. لكن هناك بعض التطورات التي أضافت المزيد لمحركات الديزل.

ترتبط "محركات الديزل" لدينا دائمًا بالشاحنات العملاقة والسيارات التجارية. وبرغم صحة هذا الاعتقاد، حيث تستخدم محركات الديزل للشاحنات الضخمة، وأن محركات الوقود مناسبة أكثر للقيادة داخل المدن لكونها أكثر هدوءً وأقل ضررًا للبيئة وأسرع على الطرق أيضًا. لكن هناك بعض التطورات التي أضافت المزيد لمحركات الديزل.

سنخبرك عن بعض العوامل والمميزات التي تجعل السيارات ذات محركات الديزل من خيارتك للسيارة القادمة

الزمن يختلف

في بداية استخدام محركات الديزل، كانت تمتاز بقوة العزم الكبيرة والقدرة على تحريك الناقلات والشاحنات الثقيلة بصورة أسهل. لكن كانت مزعجة وبطيئة، لذلك قامت العديد من الدراسات والأبحاث بالعمل على تطوير محركات الديزل.

وقامت شركات صناعة السيارات بضخ الاستثمارات بكثافة للتغلب على هذه العوائق القديمة. وأكدت شركات صناعة السيارات أن سيارات الديزل أصبحت أكثر نظافة وكفاءة في استهلاك الوقود، مما يمنح السائقين والركاب تجربة قيادة سلسة وهادئة تنافس محركات البنزين المتطورة.

 

بعض التوفير قد يفيد

يعتبر الآن محرك الديزل من أكثر المحركات اقتصادًا حيث ازدادت نسبة قطع الأميال بأكثر من 20 ٪ تقريبا في المجمل مقارنة بمحركات الديزل القديمة. مما يعني أنه يمكنك الذهاب إلى مسافات أبعد باستخدام سيارة بمحرك ديزل حديث متطور.

ومع ارتفاع أسعار الوقود واللوائح التنظيمية لكفاءة إستهلاك الطاقة تصبح تكلفة استخدام الوقود أعلى بينما تظهر محركات الديزل كالخيار الأمثل عند التخطيط الذكي، وخاصةً عند وجود أساطيل السيارات لاعتبارها قيمة توفير ضخمة تأخذ بعين الاعتبار.

 

التخطيط الذكي

في ظل البيئة الاقتصادية والتنظيمية الحالية، لم يعد من الممكن اعتبار انخفاض أسعار الوقود أمر قابل للحدوث بالضرورة. وسيكون لزيادة أسعار الوقود أثرًا كبيرًا على تكاليف تشغيل أساطيل السيارات، لذلك يجب التفكير في بدائل أكثر فعالية من حيث التكلفة مثل محركات الديزل المتطورة عند التخطيط لشراء سيارة جديدة.

 

آليات طريقة التشغيل

تستخدم المركبات التي تعمل بالديزل الهواء المضغوط لإشعال الوقود، وهو آلية مختلفة تمامًا عن المستخدمة في محركات الوقود. مع عدم وجود شمعات أو موزعات إشعال، لا تحتاج مركبات الديزل إلى أي من عمليات ضبط الإشعال. مما يؤدي إلى تقليل الأعطال الكهربائية المحتملة إلى أقل النسب المتعارف عليها عالميًا، وزيادة الوقت المطلوب بين مواعيد الصيانة الدورية.

 

تجربة جديدة في الطرق المفتوحة

محركات الديزل بتطورها الحالي الملحوظ تعتبر واحدة من الاختيارات المثلى عند القيادة على الطرق السريعة، مع توفير تجربة قيادة ممتعة لا يمكن أن تنسى.

على الرغم من أن محركات الديزل كانت في البداية أثقل بكثير من محركات الوقود مما يجعلها أبطأ على الطريق، لكن التكنولوجيا بدلت تلك الحقائق بشكل كامل. لقد تطورت محركات الديزل الآن أكثر، وتم دمج الوزن الخفيف مع القوة للحصول على عزم دوران أعلى بكثير، لذلك فإن تجربة القيادة على الطرق المفتوحة لسيارة تعمل بالديزل أصبحت لا تقارن.

مقالات ذات صلة

مستقبل السيارات
مستقبل قيادة السيارات تويوتا
21 February, 2019

مستقبل قيادة السيارات

صناعة السيارات كانت مليئة بالابتكارات المختلفة منذ أن بدأت منذ أكثر من 100 عام، وشهد العالم العديد من نقاط التحول التي غيرت شكل صناعة السيارات بصورة كبيرة مما انعكس على تغيير شكل حياتنا كنتيجة حتمية.
تكنولوجيا السيارات الهايبرد
28 July, 2019

سيارات الهايبرد: مجرد طفرة في السوق أم تقنية دائمة؟

على الرغم من أن السيارات الهايبرد تعتبر طراز جديد في سوق السيارات حاليًا، لكن الفكرة نفسها ليست بالجديدة. حيث توصل مهندسو شركة جنرال إلكتريك لمفهوم مشابه في أواخر القرن التاسع عشر، وكان الهدف هو اختراع محرك ذو 4 أسطوانات يجمع ما بين الوقود والكهرباء.
تكنولوجيا السيارات الهايبرد
محرّك سعة 2.5 لترًا A25A-FXS لدى تويوتا كامري 2019
16 July, 2018

تكنولوجيا سيارات المستقبل | تويوتا السعودية

نظرة على مستقبل المحركات والتكنولوجيا المطورة لها بعد أن قارب عصر محركات الوقود والديزل العادية على الانتهاء واستبدالها بمحركات أكثر قوة وأفضل أداء وأقل ضرراً للبيئة.